إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

بـيـت الـمـال الـعـربـي

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-05-16

الارشيف

كنا بتاريخ 28/03/2013 عممنا نبذة عن بيت المال العربي نقلاً عن المدير الإداري فيه، الرفيق الأديب عبد اللطيف كنفاني.

لمزيد من المعلومات التي تضيء على " بيت المال العربي " نورد ما كانت نشرته جريدة "صدى النهضة" في عددها رقم 171 تاريخ 29/10/1946.

نشاط بيت المالي العربي في فلسطين

بيت المال العربي مؤسسة قومية أنشئت حديثاً لتوحيد الجباية الشعبية في فلسطين وتركيزها على أسس عملية. وقد باشر بيت المال العربي اعماله في منتصف ايلول المنصرم ومنذ ذلك الحين حتى اليوم استمر في اعداد ميزانية تقديرية لإيراداته ومصروفاته بالاستناد الى احصاءات دقيقة شملت كافة المدن والقرى الفلسطينية وكافة الفئات الاجتماعية والاقتصادية، فجاءت الميزانية عملية مترابطة ويصح ان يقال انها المحاولة المجدية الاولى لتنظيم الناحية المالية من النضال القومي في فلسطين سواء عن طريق الايرادات او تنفيد ادوات الصرف، وستشمل المصروفات، كما فهمنا، انقاذ وتحسين الاراضي والتنظيم والاقتصاد الوطنيين وشتى الشؤون السياسية الاخرى.

وسينشئ بيت المال مكاتب في الالوية الفلسطينية كلها وقد عهد الى الاستاذ يوسف الصايغ(1) بإدارة بيت المال يساعده في ذلك الاستاذ نايف بشناق(2) ويشرف على اعمال هذه المؤسسة من قبل مجلس الامناء: الدكتور عزت طنوس بصفته اميناً عاماً للمجلس(3) وقد عقد المجلس اجتماعاً لدراسة الميزانية اصدر على اثره البيان التالي:

من الساعة الحادية عشرة من صباح الاربعاء 16 تشرين الاول الجاري اجتمع مجلس الامناء لبيت المال العربي في مكتب بيت المال الكائن في دار الهيئة العربية العليا بالقدس وقد حضر من الاعضاء السادة: جمال الحسيني، الحاج طاهر قرمان، الحاج مصطفى استيتيه، فيصل النابلسي، الشيخ شاكر ابو كشك، أسعد الحلبي، كامل القاضي والدكتور عزت طنوس الامين العام. وقد اعتذرالبعض عن الحضور لأسباب قاهرة.

قدم الامين العام مشروع ميزانية ضخمة لبيت المال العربي وتولى عرض تفاصيل بنودها بالاستناد الى احصاءات وتقديرات عملية، وبعد مذكرة دقيقة ودرس طويل أقرّ المجلس الميزانية في جملتها وتفصيلها مع بعض التعديل وقرّر عرضها على الهيئة العربية العليا لتقرّها ثم تذاع على الرأي العام ويباشر فوراً بالعمل على تحقيقها.

وتقرّر انشاء ستة مكاتب لبيت المال العربي في الالوية التالية: القدس، يافا، حيفا، نابلس، غزة والناصرة. وسيباشر حالاً بافتتاح فرعي يافا وحيفا بالاضافة الى المكتب الرئيسي بالقدس الذي باشر أعماله منذ مدة قريبة. أما الفروع الثلاثة الاخرى فسيتم افتتاحها في مدة لا تتجاوز ثلاثة اسابيع.

ومن المحقق ان هذا المشروع سيكون الاساس العملي الصحيح لانقاذ هذه البلاد واراضيها من الخطر المحيط بها.

هوامش

(1)تولى مسؤولية منفذ عام القدس. دكتور في الاقتصاد .

(2)رفيق، من بلدة الطيري – حيفا. عمل في الصحافة .

(3)الى الرفيقين يوسف الصايغ ونايف بشناق، شارك معه في الهيئة التنفيذية لبيت المال العربي، كل من الرفقاء عبد للطيف كنفاني (مديراً ادارياً) والامين جورج جورج، مديراً للشؤون المالية.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017