إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل الامين نصري ابو سليمان

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-07-02

الارشيف

عندما يُكتب تاريخ الحزب وعن رجالاته في بلدة المتين، والمتن الشمالي، لا بد ان يُذكر المحامي الامين نصري ابو سليمان ومسيرته الحزبية النضالية في بلدته وفي المتن الشمالي ثم مركزياً، عضواً في المكتب السياسي(1)، عميداً دون مصلحة، مشاركاً في الثورة الانقلابية، فمغادراً الى الاردن ومنها الى باريس، فافريقيا مستقراً في شاطىء العاج.

وعندما يُكتب تاريخ العمل الحزبي في ابيدجان وشاطىء العاج حيث كان للحزب وجوده المتقدم، لا بد ان يُذكر ايضاً الحضور الجيد والفاعل لرجل الاعمال الامين نصري ابو سليمان.

في الستينات كنت اطمئن عنه واعرف الجديد من شقيقه المحامي جوزف عبر زميل له، وصديق مشترك. حتى اذا توليت مسؤولية رئيس مكتب عبر الحدود عام 1970 رحت اتابع وضعه عبر شريكيه في مصنع، الرفيقين توفيق عسيران وكامل عميص.

كان الرفيق توفيق عسيران يتولى المسؤولية الحزبية في شاطىء العاج وهو رفيق يتمتع بكل صفات القومي الاجتماعي، ونأمل ان نتمكن من الكتابة عنه، ليس فقط وفاءً لما كان يمثل من خلق رفيع ومناقب وسمو في التعاطي والتزام صادق بالحزب، انما لاني كنت اكنّ له الكثير من المحبة والتقدير، واني ما زلت الى اليوم اذكره والرفيق كامل عميص، كما اذكر الامين مصباح ضاهر وقد سطّر في تاريخ العمل الحزبي في شاطىء العاج وغربي افريقيا صفحات مضيئة لا تنسى.

كان الامين نصري ابو سليمان، قد تولى عام 1967 ادارة المصنع في ابيدجان الذي يملكه والرفيقان توفيق وكامل. ثم، اذ راحا يخططان للعودة النهائية الى الوطن، كان من نصيب الامين نصري ان يشتري الحصص فيصبح المالك الوحيد للمصنع كما كان شرح لي الامين نصري في لقائي معه، الى ان قرر العودة النهائية الى الوطن في اوائل تسعينات القرن الماضي.

عرفت بقدومه من الامين نواف حردان، متخذاً من فندق "غابة بولونيا" مقراً له. كان على تواصل مع الامين نواف وأمناء آخرين، لاحقاً زرته في دارته في المتين مع الامين نبيه بلوط، كانت جلسة ممتعة، تحدث فيها الامين نصري، وتجاوب مع ما عرضته له لجهة تاريخ الحزب، ومروياته. ووعدت نفسي بزيارات اخرى لم تتحقق لاسباب باتت معروفة.

*

كان خطيباً مفوهاً. في احد احتفالات الحزب في ابيدجان القى كلمة قومية اجتماعية لاقت الاستحسان الكبير، وفي زيارة قام بها المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية برئاسة الحاج نجيب زهر، الى دمشق، ولقائه الامين العام المساعد عبد الله الاحمر، وكان يتولى رئاسة فرع الجامعة في ابيدجان، قدم مداخلة شاملة عبّر فيها عن وعيه المتقدم للحزب، ولدور الجامعة الثقافية، وللاغتراب بشكل عام.

*

بعض ما قاله لي:

-انتمى الامين نصري ابو سليمان في الفترة 1941 – 1942

-اول مسؤولية تولاها كانت نظارة الاذاعة في منفذية المتن الشمالي. كان الرفيق الدكتور يوسف الحايك (بيت شباب) يتولى مسؤولية منفذ عام.

-عيّنه رئيس الحزب الامين عبد الله سعاده عضواً في المكتب السياسي برئاسة الامين د. جورج صليبي وعضوية الامناء علي غندور(ناموساً)، محمد بعلبكي (بالاضافة الى مسؤوليته كرئيس للمجلس الاعلى) وعيسى سلامة.

-اطلعوا من رئيس الحزب على موضوع الثورة الانقلابية وقام بما كلف به من مهام سياسية.

-في الفترة الواقعة بين تاريخ الانفصال الذي تمّ بين الشام ومصر، والثورة الانقلابية في لبنان، قام الامين نصري ابو سليمان مع الامين انعام رعد بزيارة العراق بهدف إقامة علاقات سياسية معها.

-بعد الانقلاب بقي 4 -5 اشهر متوارياً في لبنان الى ان امكنه المغادرة الى الاردن حيث كان، قبل الانقلاب، قد غادر اليها الامين علي غندور وأقام علاقات قوية مع الملك حسين، ساعدت في استضافة المملكة للامناء والرفقاء المشاركين في الانقلاب، الذين راحوا يتوافدون الى عمان، اقامةً ومساعدات وجوازات سفر.

-كلف الامين نصري بالتوجه الى روما لملاقاة البطريرك الماروني المعوشي اثناء توجهه الى الولايات المتحدة. كان الاب خليل ابو نادر (المطران لاحقاً وهو من بلدة المتين) يتولى مهام السكرتير للبطريرك.

في اللقاء الثاني ابلغه البطريرك المعوشي ان القاضي اميل ابو خير سيتولى رئاسة محكمة التمييز، وان احكام الاعدام ستصدر انما لن تنفذ .

-بقي في الاردن، ثم غادرها الى فرنسا مع الامناء عبدالله قبرصي، اميل رعد، يوسف الاشقر، كمال خير

بك والرفيق فؤاد الشمالي، قبل ان يتوجه كل الى مكان آخر.

-التحق في باريس بجامعة السوربون لدراسة الدكتوراة في الحقوق.

-انتقل الى اكرا لتولي ادارة مصنع الالمنيوم الذي يملكه الامين منصور عازار والرفيق الياس خوري.

-عام 1966 انتقل الى ابيدجان التي يفضل العمل فيها كون اللغة السائدة هي الفرنسية، مشاركاً الامين منصور والرفيق الياس في شراء مصنع كان متوقفاً عن العمل، بعد عام اشترى الرفيقان توفيق عسيران وكامل عميص حصتي الامين منصور والرفيق الياس، منضماً الامين نصري اليهما بحصة الثلث، الى كونه مديراً للمصنع.

*

وافت المنية المحامي الامين نصري ابو سليمان يوم الجمعة 27 حزيران، وشيّع الى مثواه الاخير في بلدته المتين.

-عقيلته: السيدة ميراي ممدوح قبطي

-اشقاؤه وشقيقاته:

-الدكتور شاهين ابو سليمان

- فيكتورين عقيلة ميشال حموضة

- النائب السابق الراحل شاكر ابو سليمان

- لمحامي الراحل جوزف ابو سليمان

- المرحوم فؤاد ابو سليمان .

*

نأمل ممن عرفوا الامين نصري ابو سليمان جيداً، في الوطن وعبر الحدود، ورافقوه محامياً، ومسؤولاً حزبياً، ووجهاً اغترابياً لامعاً، ان يكتبوا عنه تعريفاً ووفاءً.

*

هوامش

(1)خلاف لما يقال، فالامين نصري ابو سليمان لم يكن رئيساً للمكتب السياسي، انما عضواً فيه. في مؤلفه "اوراق قومية" يورد الامين د. عبدالله سعاده عن الامين نصري ابو سليمان وما كلّف به من اتصالات سياسية في المرحلة التي سبقت الثورة الانقلابية.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017