إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الأمين الراحل ابراهيم الشمالي

عمدة شؤون عبر الحدود

نسخة للطباعة 2010-01-22

الارشيف

كنا بتاريخ 04/01/2010 أوردنا نقلاً عن "البناء" عن التشييع الذي أقيم في بلدة "اليازدية" للأمين الراحل ابراهيم الشمالي.

جريدة "النهضة" الصادرة في دمشق أوردت تفاصيل اضافية عن التشييع المذكور، نرى فائدة من تعميمها بالنظر لما كان يتحلى به الأمين الراحل من نضال حزبي وحضور فاعل في متحده.


• كان في وداع الأمين الراحل حشد كبير من المواطنين والقوميين الاجتماعيين من بينهم الأمناء: معين عرنوق، فايز شهرستان، أنطون أسبر، سهيل رستم، ميشال معطي، سميح ديب، ميخائيل معطي، نجيب حنا، جمال القحط، ومنفذ عام صافيتا الرفيق وائل يازجي ومنفذ عام دمشق الرفيق سمير حجار.

• أدت مجموعة من القوميين الاجتماعيين تحية الوداع للأمين الراحل على مدخل بيته.

• تقبّل التعازي الى جانب أفراد العائلة الأمين أنطون إسبر عضو المجلس الاعلى ومنفذ عام صافيتا الرفيق وائل يازجي، حيث كان قد نعي الأمين الراحل بإسم الحزب والعائلة معاً.

• بعد الدفن حضر الأمين عصام المحايري من دمشق وقدم التعازي لأفراد العائلة.


نبذة عن الأمين الراحل ابراهيم الشمالي:

ولد الأمين ابراهيم الشمالي في قرية اليازدية-صافيتا عام 1931. انتمى الى الحزب في أواخر الاربعينيات، أسس مديرية للحزب في قريته وقادها قبل ان ينتقل الى حلب للتدريس في المدرسة الانجيلية بحلب.

تخرج من كلية الحقوق في دمشق، وسافر الى بيروت بعد أحداث 1955 في الشام، حيث تسلّم هناك مسؤولية ناظر تدريب منفذية بيروت.

في أواسط السبعينيات سافر الى الخليج وبقي نحو 30 عاماً وحقق بعض النجاح، الذي لم يبخل بنتائجه على الحزب والمجتمع عند أول إشارة تعطى له محلياً أو مركزياً، من أهم إنجازاته في هذا المجال إنشاء وتجهيز مستوصف كامل لقريته والقرى المجاورة وسيارة اسعاف كاملة التجهيز ايضاً.

**

عن المستوصف، أورد الأمين ابراهيم الشمالي قصة تبرعه ببنائه ضمن كتيب حمل اسم "خواطر"، موضحاً انه كتب، رداً على الرسالة التي كانت جاءته من صديقه ميشال ايوب موسى، يفيده فيها " انه على استعداد لتغطية كلفة البناء وثمن التجهيزات الكاملة بالاضافة الى سيارة اسعاف من آخر طراز، شريطة أن يسمى المستوصف بإسم الدكتور شاكر طعمة الشمالي(1) فنقل هذه الرغبة الى ذوي الشأن وتم الاتفاق على أن يسمى المستوصف بإسم مستوصف اليازدية وأن يعلق على جانب المدخل لوحة رخامية مكتوب عليها (شُيّدَ وجُهِزَ هذا المستوصف على نفقة ابراهيم سليمان الشمالي احياء لذكرى الدكتور شاكر طعمة الشمالي)... وهكذا انطلق مشروع المستوصف حيث أنجز البناء وتم توريد التجهيزات في آب 1998 وتم الافتتاح الرسمي بتاريخ 06 تشرين الأول من العام نفسه ولم أحضر الافتتاح لأنني كنت في أبو ظبي.



من جميل المصادفات ان يجري هذا الافتتاح في الذكرى الـ 22 لوفاة والدي بتاريخ 06 تشرين الاول 1966.

وبتاريخ 05/03/1999 وصلت سيارة الاسعاف الى المنطقة الحرة في طرطوس وفي داخلها 17 صندوقاً مليئاً بالاجهزة واللوازم الطبية الحديثة جداً ".


(1)ابن عم الأمين ابراهيم. ولد في اليازدية عام 1904 وتوفي في الولايات المتحدة الاميركية عام 1976. لم يرزق بصبي يحمل اسمه، لذلك اقترح الأمين الشمالي ان يسمى المستوصف بإسمه


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017