إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

التشيلي في الحزب السوري القومي الاجتماعي- تابع

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-01-18

إقرأ ايضاً


بتاريخ 11/11/2013 عممنا نبذة عن "التشيلي في الحزب السوري القومي الاجتماعي ". منذ ايام وكنت اراجع العدد السابع – ايار 1959 من النشرة الرسمية، اطلعت على الخبر التالي، ننشره مع الصورة الواردة.

استقبال الوفد القومي الاجتماعي في التشيلي:

جرت استقبالات رائعة للوفد القومي الاجتماعي في التشيلي. ففي العاصمة "سانتياغو" دعا قنصل لبنان المواطن السيد كارلوس نصار الى مأدبة على شرف الامينين الاشقر وسلامه(1). كما احتفى النادي اللبناني بالوفد ودعا المواطن السيد كارلوس ملاح، وكان قد انتخب نائباً في التشيلي ثلاث مرات، دعا الى مأدبة تكريمية كبرى.

وما ان وصلت انباء وصول الوفد الى التشيلي حتى تسارعت الجالية في فالباريسو(2) بالاشتراك مع فرع الحزب الى تنظيم استقبال كبير للوفد. فدعا آل ملوك(3) من حمص، الوفد الى مأدبة كبيرة. كما دعى "نادي الاتحاد العربي"(4) رئيس الوفد الى إلقاء محاضرة فيه. ويعتبر هذا النادي من اضخم نوادي الجالية في التشيلي اذ يضم مواطنين من لبنان والشام والاردن وفلسطين. وقد استمع الى هذه المحاضرة ممثلو سائر نوادي الجالية ورؤسائها. وقد القى رئيس الوفد الامين اسد الاشقر، خطاباً قومياً جامعاً نال استحساناً منقطع النظير من مختلف فئات الجالية، وخصوصاً عندما اعلن ان الحزب القومي الاجتماعي يؤيد كل الحركات التحررية التطورية التي ظهرت في العالم العربي.

واضاف ان سعاده، منذ اكثر من ربع قرن، كان قد وضع قواعد بناء حياة الشعب من جديد، بتأسيسه النهضة السورية القومية الاجتماعية. لذلك اصبح على كل حركة تطورية تقدمية في العالم العربي، حتى تتمكن من الاستمرار والنجاح والازدهار، ان تركز نفسها على قواعد النهضة الاساسية والاصلاحية.

هوامش:

(1) تألف الوفد القومي الاجتماعي الذي توجه بعد انتهاء حوادث عام 1958 وانتخاب الامين عبد الله محسن رئيساً، الى عدد غير قليل من بلاد المهجر لتفقد فروع الحزب: من الامين اسد الاشقر رئيساً، الامين انعام رعد ناموساً، وعضوية الامين عيسى سلامة.

(2) فالباريسو: كتنت توجد مفوضية، وكنت اوردت اكثر من مرة عنها وعن الرفيق لويس كباش، وحضوره المميز، حزبياً وفي اوساط الجالية.

(3) اذكر ان الرفيق حسني قرنفلي قد اقترن من السيدة ليديا نجيب ملوك.

(4) نوصي بالعودة الى مراجعة النبذة عن "التشيلي في الحزب السوري القومي الاجتماعي"، ففيها اوضحنا عن "النادي العربي" الذي نأمل ان نتمكن من الكتابة عنه بتفصيل اكثر، ورسم صور مناسبة حيث كان للرفقاء، خصوصاً الرفيق لويس كباش نشاطهم الفاعل فيه.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018