إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من تلك النفس السورية , جدكم الحكيم أحيقار ترك لكم وصية

أدونيس آرامي

نسخة للطباعة 2014-11-10

الارشيف

منذ ذلك اليوم الذي امتطى فيه بعض الأنتهازيين بمؤخرتهم القذرة الأديان , وضعوا لنا مفاهيم كاذبه خاطئه مدمره و كأن البشر قبل ظهور الأديان السماوية كانوا وحوش ضاريه تأكل بعضها البعض لا توجد داخلها رحمه و لا محبة و لا ايمان , و كأن تلك النفس كانت قبل ظهور الأديان هي الأسود و بعد ظهورها أصبحت أبيض بشكل مفاجئ , بالطبع لهؤلاء أهدافهم لكن أهمها أن يصبح ذلك الأنسان مطية يمتطيها ذلك الأنتهازي ليستخدمه و يستغله و ليأخذه حيث يشاء . اخترعوا لنا الطوائف لنكون أرغوزات لهم و ضربوا في قلب الأمة , أمم حقيره حاقده لا تخاف الله و لا تعرف حتى من هو الله , الصهيونيه العالميه نفخت بهم و رفعتهم كي يدمروا النفس السوريه , هي تلك الروح التي في داخلنا و التي نشأت بالفطره و مع تقدمها و مرور الأيام و السنين نهلت مما حولها فصقلت مفاهيمها و رؤيتها و نظرتها إلى الكون و الحياة , الذي يعتقد أن نفسنا السوريه المليئه بالحق و الخير و الجمال نشأت بعد ظهور الأديان السماويه حتما مخطئ , لأن تلك النفس الرائعة المليئة بالحكمه و الخير و المحبه عمرها من عمر تاريخ سوريا الأزليه الخالدة .

أيها الأصدقاء , أيها الرفقاء ندعوكم و للمرة الثانيه لقراءة وصية جدكم أحيقار الحكيم التي تركها لكم قبل 2700 عام لأن فيها تلك النفس التي نحن السوريون منها و من عمق حكمتها و خيرها .

يابني لا تجلب عليك لعنه ابيك وامك لئلا تحرم الفرح بنعم ابيك , يابني لا تجدف على الله يوم محنتك لئلا يغضب عليك حين يسمعك . يابني كن عادلا بأحكامك في شبابك تنل كرامه في شيخوختك . يابني كل من لا يقضي قضاء عادل يغضب الله .

يابني اذا سمعت كلمه دعها تموت في قلبك ولا تبح بها لانسان لئلا تصير جمره في فمك ، فتكويك ، وتترك وصمه في نفسك ، فتكون مكروها في الارض . يابني لا تبح بكل ما تسمع ولا تشهر كل ما ترى . يابني لا تحل عقده ربطت ولا تربط عقده حلت .

يابني لا ترفع نظرك الى امراه متبرجه ولا تشتهيها في قلبك لانك ان اعطيت كل ما ملكت يداك لن تجد فيها خيرا وترتكب اثم امام الله . يابني لا تفسق بأمراة صاحبك لئلا يفسق اخرون بأمراتك .

يابني طأطى عينيك واخفض صوتك وانظر بأحتشام لانه لو امكن بناء البيوت بالصوت العالي لبنى الحمار بيوت في يوم واحد ، ولو امكن جر المحراث بالقوه لما فارق النير منكب الجمل .

يا بني نقل الحجاره مع رجل حكيم افضل من شرب الخمر مع رجل جاهل . يا بني مع الحكيم لم تفسد ومع الفاسد لن تكون حكيما . يابني عاشر الحكيم تصبح حكيما مثله ، ولا تعاشر الوقح المهذار لئلا تحسب نظيره .

يابني طالما انت منتعل دوس على الاشواك ومهد الطريق لابنائك واحفادك .

يابني يأكل الغني الثعبان فيقول الناس للشفاء اكلها ، ويأكلها الفقير فيقولون لجوعه اكلها .

يابني لا تحزن لخير يناله مبغضك ولا تفرح لشر يصيبه . يابني مع عديم الحياء حتى الخبر لا تاكل . يابني لا يغرنك جمال المراه لان جمالها في ذوقها وبهائها نطقها .

يابني اذا جابهك مبغضك بالشر فجابه انت بالحكمه .

يابني اخضع ابنك مادام صغيرا قبل ان يفوتك قوة ويتمرد عليك فتجل في مساوئه . لا تسير في طريق بدون سلاح لانك لا تعلم متى يقابلك عدوك . يابني لا تحسب نفسك حكيما والناس يحسبونك كذلك .

يابني لا تدع صاحبك يدوس قدمك لئلا يدوس عنقك يوما . يابني جرب بأبنك الخبز والماء ومن ثم يمكنك أتمانه على ثروتك .

يابني من كان ملآن اليد يدعى حكيما ومحترما ، ومن كان فارغها يدعى مسيئا ووضيعا .

يابني اني حملت الملح ونقلت الرصاص فلم اجد اثقل من الدين . يابني حملت الحديد ونقلت الحجاره فلم اجد اثقل من رجل يسكن بيت حميه .

يابني علم ابنك الجوع والعطش ليدير بيته بروية.

اعمى العينين افضل من اعمى القلب لان اعمى العينين يتعلم طريقه سريعا اما اعمى القلب فانه يحيد عن الطريق السوي ويتيه في البراري . يابني صديق قريب خير من اخ بعيد .

يابني الاسم الجيد خير من الجمال الباهر لان الاسم الجيد يدوم للابد والجمال يزول ويذوي .

يابني الزبد الذي في يديك خير من الدهن في قدور الاخرين ، ونعجه قريبه خير من بقره بعيده ، وعصفور في اليد خير من الف عصفور طائر ، والفقر يجمع خير من الغنى الذي يبدد ، ورداء صوف ترتديه خير من ارجوان يرتديه الاخرون .

يابني لا تقف حيث الخصومه لان من الخصام ينتج القتل . يابني لا تقتحم بستان العظماء ولا تقترب بنات الكبار . يابني لا تفرح اذا مات عدوك . يابني اذا رايت رجلا مسن فقف له اجلالا . يابني اذا وقف الماء بدون ارض ، واذا طار العصفور بلا جناح ، او ابيض الغراب مثل الثلج فحينئذ يصير الجاهل حكيما . يابني لا تقاوم من كان في أوج قوته ولا تناحر النهر في طغيانه . يابني ان عين الانسان كينبوع ماء لا تشبع من الاموال حتى تمتلى بالتراب . يابني اذا اردت ان تكون حكيما فأمنع فمك من الكذب ويدك من السرقه . اعضد يدا كانت ميسوره فجاعت ، واكففها ليد كانت جائعه فشبعت . يابني خير لك ان يضربك الحكيم عصيا كثيره من ان يدهنك الجاهل بطيب معطر .

يابني لا تكثر من زيارة صديقك لئلا يملك فيكرهك . يابني لا تضع خاتم ذهب في اصبعك وانت خالي الوفاض لئلا يزدريك الجاهل .

من يتعمق بما تركه لنا جدنا أحقيار يدرك تماما أن هذه الأرض هي أرض الحق و الخير و الجمال , لم تولد فجأة و لم تأتي من اللاشيىء بل هي ثقافة و روح تراكمت عبر أجيال فكتبها لنا أحيقار الحكيم , أين نحن اليوم من تلك الوصايا و من الذي ألبسنا لبوس الدماء و العار و اللاكرامه و التصحر الأخلاقي و الفكري !!!

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017