إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الى عسّاف ابي مراد

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1942-05-07

الارشيف

قد جاءت الحوادث الأخيرة المفاجئة مانعة من القيام بما كنت قد قررته في شأن السفر وبما كنت اريد النظر فيه من المسائل التي عرضتموها عليّ. فتأجلت جميع هذه الأمور الى وقت غير محدود. ولذلك لم أجب على الكتب والتقارير التي وصلت اليّ. ولكني لم اجد عدم اجابتي على ما وردني من جهتكم سبباً كافياً لتوقيف تنفيذ الأمور والمقررات المعمول بها كارسال جباية الاشتراكات في أوقاتها كما أكدت لي انه سيحدث. ففي مثل هذه الأمور المسؤول هو الادنى وليس الأعلى. فلا وجه للسؤال: لماذا لم أجب على الكتب المرسلة اليّ، فإن ذلك عائد اليَ مطلق رأيي واختياري. وليس موقفك في الادارة مثل موقفي، ولذلك لم يكن جيداً أن تختار توقيف الواجبات، خصوصاً الارساليات المالية بدون سابق تصريح مني.


وردتني بطاقة المعايدة لرأس السنة وسررت كثيراً بها وكذلك كان سروري بالبرقية في أول مارس التي تليت في المأدبةالتي أقامها الرفقاء في هذه المدينة؟ واريد ان تبلغ الرفقاء سروري وشكري وأن تقبل مثل ذلك مني لاشتراككم معي بالشعور في ذاك اليوم التذكاري.


في العدد الثاني والثلاثين من الزوبعة الصادر في 15 نوفمبر الماضي صدر تصريح بالاسبانية رداً على تصريح المارشال سمطس في صدد وعد بلفور وهذا التصريح الهام أعطيَ لينشر في "لاتمبتستاد" كما هو مذكور في "الزوبعة" وقد بت أترقب رؤيته منشوراً في الصفحة الأولى من احد أعداد "لاتمبتستاد" الأخيرة ولكن عبثاً. فلعل ادارة التحرير لم تنتبه له او انها رأت عدم ضرورة نشره؟!


أريد أن ارى التصريح المذكور منشوراً في أول عدد يصدر من "لاتمبتستاد" وأريد الحصول على عنوان السيد داود مجاعص. وهل كنت ترسل اليه بعض أعداد الزوبعة التي كانت ترسل اليك للتوزيع؟ أريد أيضاً ان لا تتمهل بإرسال المجبى من الأعضاء وأن تسعى لتدبير لائحة مشتركين للزوبعة لترسل إليهم. وقد يتسهل للزوبعة أن تصدر قريباً اسبوعياً وتزيد صفحاتها وقطعها. وفي هذه الحالة ستحتاج الى مراسل فاهم في المكسيك.


في هذه الظروف قررت عدم متابعة التحقيق في قضية الرفيق رفول العجى وطلب منك تبليغه دفع توقيفه واعادته الى وضعيته السابقة.


وأريد أن تبلغ ادارة تحرير "لاتمبتستاد" ان خريطة سورية الجديدة التي صدرت بها الصفحة الأولى من الغلاف، مع أنها أحسن من الخريطة السابقة. هي خريطة ناقصة كثيراً. فإن الجانب الشرقي من خليج العقبة يدخل ضمن حدود سورية وتدخل ضمنها شبه جزيرة سيناء. ومن الشمال الشرقي تدخل منطقة الموصل. ومن الشمال تدخل كيليكية وراء الخط الوهمي الموسوم من منتصف خليج اسكندرون الى اعالي طوروس وتدخل هذه الحدود مرسين على البحر وأورفه ونصيبين وديار بكر وغيرها. ومن الغرب تدخل جزيرة قبرص، التي ليست سوى تكملة لجبال الأمنوس قرب اسكندرون.


أتمنى أن تكون وقرينتك بخير وهناء. وأن يردني جواب سريع منك مع المطلوب.


سلامي لك وللرفيقة الماس وللرفقاء.



في 7 مايو 1942


ولتحيى سورية



التوقيع


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017