إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

بلاغ الى الرأي العام (البلاغ الأزرق) جزء4

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1936-06-15

إقرأ ايضاً


إن جميع المسائل السورية، ومنها مسألة لبنان، كان يجب أن توحد في برنامج عام وقضية واحدة. ولا بأس أن تسير هذه القضية على سياسة المراحل في برنامج عام وقضية واحدة. ولا بأس أن تسير هذه القضية على سياسة المراحل بشرط أن تظل محتفظة بصبغة القضية الواحدة وأن لا تكبل هذه السياسة بعقود إلى مدى غير معقول. وكيف يجوز تجزئة هذه القضية وحلولها إلا إذا كان القصد إبقاء النقاط الحيوية في قبضة الانتداب كالمصالح المشتركة ونظام الاحتلال وأنظمة الشركات التي لا تنحصر في لبنان او في الشام وكيف يجوز تجزئة القضية إذا كان يقصد فتح الباب للتقرب من الوحدة على فرض أن الوحدة يجب أن تأتي بعد مرحلة تمهيدية. أما الممانعة في الوحدة والمطالبة الضعيفة بالإبقاء على سياسة الانفصال فهما من باب السياسة الخرقاء التي تبقي البلية حيث هي ولا تحسن من الحالة القومية شيئا لا سياسيا ولا اقتصاديا.

قد يعد البعض إثارة مثل هذه المسألة مما يؤدي إلى عرقلة سير المفاوضات ولكن ماذا يهمنا من سير المفاوضات وهي مفاوضات ناقصة جدا من الأساس وتحاول تسجيل هذا النقص في صك شرعي لمدة ثلاثين سنة! إن معاهدة تقيد وضعا شاذا تقييدا قانونيا دوليا لمدة طويلة ليست بالمعاهدة المرغوب فيها كثيرا عند السوريين القوميين الاجتماعيين، ولذلك لسنا من محبذي اتخاذ المعاهدة العراقية البريطانية أساسا لمفاوضات سياسية من هذا النوع.

إن تقييد مصالح أمة بأسرها بمعاهدة لثلاثين سنة من أجل الحرص على نجاح المفاوضات هو الفشل السياسي الذي لا فشل بعده. وأن المحاولة الهزيلة التي تقوم بها بعض الشخصيات التي لا تملك حق تمثيل إرادة الشعب في لبنان، لاتباع الفشل السياسي الأول بفشل ثان هي محاولة خرقاء من الطراز الأول.

إن السوريين القوميين الاجتماعين الذين حلت الحكومة فرع حزبهم في الجمهورية اللبنانية هم القوة النظامية الأولى في البلاد السورية عامة. وإني أعلن باسمهم أن كل معاهدة تخلو من مواد احتياطية على الأقل لتأمين مبدأ الوحدة القومية السورية تلاقى بالرفض من قبل السوريين القوميين الاجتماعيين، وإن كل تسوية لا تكون عامة باشتراك لبنان فيها هي تسوية غير ثابتة.

إن السوريين القوميين الاجتماعيين الذين قاموا بنهضتهم البديعة التي أطلقت تيارا كهربائيا لم ينحصر في القطر السوري بل تعداه الى أقطار الشرق الأدنى المجاورة يتلقون الاضطهادات المتنوعة التي توجه إليهم بصدور رحبة وإذا كان مرسوم رئيس الجمهورية اللبنانية قد حل فرعهم في بيروت فإن هذا المرسوم لم يحلهم هم أنفسهم. إنهم يتابعون عملهم القومي الاجتماعي في لبنان كما في منطقة أخرى بصفتهم أعضاء في الدولة اللبنانية لهم ملء الحق في إبداء رأيهم في كل ما له من مساس بمصيرهم ومصير مصالحهم.

لن يضير السوريين القوميين الاجتماعيين الحملات الصبيانية التي يؤلفها ضدهم جماعة قد باعت الوطن والقومية والمصالح العامة بيعا موقعا بصك أو باتاً بصفقة. إن هذه الحملات ستساعدهم على امتحان كل فرد من أفرادهم في عقيدته وأخلاقه ومعرفة مواطن ضعفهم ومكامن قوتهم فيكونون أقدر على حمل عبء المصالح القومية.

إن جيش السوريين القوميين الاجتماعيين ليس بالجيش الذي يحتمل أن تصده عن إجراءاته سهام الأقوال الطائشة والتكهنات المغرضة.

إن السوريين القوميين الاجتماعيين يقولون بتوحيد قضية سورية المشمولة بالانتداب الفرنسي توحيدا ليس من الضروري أن يحقق كل الوحدة السياسية في المرحلة الأولى ولكنه يجب أن يحقق وحدة القضية القومية في كل حال ووحدة كبيرة من الشؤون السياسية والاقتصادية وتمثيلا واحدا أو مشتركا في المفاوضات.

إن السوريين القوميين الاجتماعيين يقولون أيضا أن قضية سورية المشمولة بالانتداب البريطاني هي قضية السوريين عامة. وإننا نزعم وزعمنا حق، أن وعد بلفور وعد سياسي لا حقوقي وأنه ليس لليهود حقوق خاصة أو عامة في أية ارض سورية.

ومهما كانت الحلول المسكنة أو غير المسكنة قريبة التحقيق للقضايا العارضة في سورية بكاملها فإن السوريين القوميين الاجتماعيين يتربصون ويراقبون التطورات السياسية برباطة جأش وروية ويتأهبون لإسماع صوتهم عند الحاجة.

تمت


في 15 حزيران 1936

----

 كان لظهور الحركة السورية القومية الاجتماعية الأثر البعيد في جعل الفرنسيين يقررون إعادة النظر في قضية انتدابهم على الشام ولبنان، فقد أعلن "المسيو باستيد" في تصريح له عزم الحكومة الفرنسية على درس قضية الانتداب وفق أسس جددية.

أذاع الزعيم في تلك المناسبة هذا البلاغ على الراي العام، وعُرِفَ بـ " البلاغ الأزرق"


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018